بناء لجان المقاومة وتنظيمها طريقنا لإسقاط النظام (الحلقة الثانية)

0 Comments

بناء لجان المقاومة وتنظيمها طريقنا لإسقاط النظام (الحلقة الثانية)

لجان المقاومة هي أجسام صغيرة ومنظمة تقود عمل المقاومة السلمية للنظام من أجل إسقاطه في مكان السكن أو العمل، وهي تضم أي شخص رافض ومناوئ للنظام بغض النظر عن الانتماء السياسي لحزب محدد أو عدمه. تكوين لجان المقاومة يضمن تنظيم وتنسيق العمل المقاوم ومشاركة أكبر عدد من المواطنين فيه، ويسهل تكوينها في مكان السكن أو العمل نسبة لتشابه القضايا وسهولة التواصل بين الأعضاء.

💢 كيفية تكوين لجنة مقاومة في المربع السكني:

– تكوين لجنة المقاومة في المربع السكني يكون من قاطني المربع المبادرين المعارضين والرافضين للنظام والراغبين في إسقاطه من أجل قيادة بقية سكان المربع للمشاركة بشكل منظم في العمل المقاوم.
– من المهم في تكوين لجنة المقاومة في المربع السكني معرفة وثقة أعضاء اللجنة الجيدة ببعضهم البعض، كما أنه من الضروري ضم الشخصيات النوعية ذات الخبرة في العمل العام إذا توفرت.
– أشكال تنظيم لجنة المقاومة تتفاوت حسب الظروف المحيطة في المربع أو الحي السكني واحتياجاته.
– يتوافق أعضاء اللجنة على خطة محددة لتوسيع العمل المقاوم والمشاركة فيه داخل المربع السكني وآليات لتنفيذ الخطة، بناءً على الخطة الموضوعة يتم تقسيم المهام التنظيمية داخل اللجنة، كمثال:
١) مسئول تنظيمي يقوم بتنسيق التواصل بين أعضاء اللجنة واجتماعاتهم، كما يتابع انجاز مهام مع كلٍ من الأعضاء ومساعدتهم.
٢) مسئول مالي يعمل على جمع التبرعات المالية والمساهمات العينية التي تحتاجها اللجنة في عملها.
٣) مسئول دعائي يعمل على تنفيذ الخطة الدعائية للجنة داخل المربع السكني والدعوة للمشاركة في فعاليات العمل المقاوم.
٤) مسئول تأمين يعمل على تنفيذ الجانب التأميني في خطة اللجنة لحماية أعضاءها من الاعتقال ولرصد عناصر جهاز الأمن والنظام وجواسيسهم داخل المربع السكني.
٥) مسئول خدمات يعمل على تنفيذ خطة الخدمات لسكان المربع من أجل تكثيف الرفض للجان الشعبية التابعة للنظام وإزاحة تأثيرها إن وُجد تدريجياً.
٦) مسئول تنسيق يعمل كممثل للجنة المربع السكني في التنسيق والتشبيك مع المربعات والأحياء الأخرى المجاورة، كما أنه يساعد اللجنة في الاستفادة من تجارب اللجان الأخرى.
– كما هو واضح من طبيعة المهام والمسئوليات داخل اللجنة فإن تنفيذ الخطة غير قاصر على أعضائها بل بالاستعانة بسكان المربع في التنفيذ مع إرساء مفهوم وروح العمل الجماعي، بينما أعضاء اللجنة يعملوا كمنسقين للمهام.
– من المهم الاستفادة من وسائل التواصل الحديثة في تنسيق عمل واجتماعات اللجنة باستخدام مجموعات واتساب أو تليغرام أو غيره مما يراه أعضاء اللجنة مناسباً.
– التواصل المباشر مع سكان المربع والحي مهم جداً في دعوتهم للمشاركة وتنسيقها، لكن من الجيد أيضاً استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المؤمنة مثل مجموعات الفيسبوك والواتساب وغيره.

💢 بعض مهام لجنة المقاومة في المربع السكني:

١) استخدام وسائل متنوعة لتوعية سكان المربع السكني بضرورة الثورة والتغيير والمشاركة في فعاليات المقاومة السلمية للنظام.
٢) تقديم العون والمساعدة والخدمات لسكان المربع السكني ودفعهم لرفض اللجان الشعبية التابعة للنظام وعناصرها الانتهازية وإزاحتها.
٣) رصد عناصر جهاز الأمن والنظام والمليشيات وجواسيسهم داخل المربع السكني وكشفهم وفضح ممارساتهم لسكان الحي وحماية الناس منهم.
٤) تنظيم التظاهرات وزيادة المشاركة فيها من سكان المربع وتنسيقها مع لجان المربعات والأحياء المجاورة.
٥) وضع المتاريس والحواجز لحماية التظاهرات من القمع والاستهداف من قبل جهاز أمن النظام ومليشياته.
٦) حصر الشهداء والجرحى والمعتقلين وتعريف الناس بهم ومساعدة أسرهم.
٧) توثيق فعاليات عمل المقاومة السلمية في المربع أو الحي بالأشكال المناسبة، دونما إضرار بالمشاركين وتعريضهم للملاحقة أو الاعتقال، ونشرها إعلامياً.

💢 التنسيق بين لجان المقاومة:

تنسق لجان المقاومة في مربعات الحي الواحد مع بعضها البعض من أجل العمل المشترك وتبادل التجارب. مرحلة التشبيك تبدأ في الحي الواحد بين لجان المقاومة في المربعات السكنية داخله ثم هرمياً لتشبيك وتنسيق عمل لجان المقاومة في كل ربوع السودان:

– يتم التنسيق بين لجان المقاومة في المربعات السكنية بواسطة مسئولي التنسيق من كل لجنة ليكونوا لجنة الحي.
– يتم التنسيق بين لجان الأحياء المختلفة باختيار مندوب من كل حي في المنطقة ليكونوا لجنة المنطقة.
– يتم التنسيق بين لجان المناطق المختلفة باختيار مندوب من كل منطقة لتكوين لجنة المدينة.
– يتم التنسيق بين المدن المختلفة باختيار مندوب من كل مدينة لتكوين لجنة الولاية.

لجان المقاومة في الأحياء صمام أمان لنفسك ولأهلك وأصدقائك وحيك. لجان المقاومة هي الضمان للتعجيل بإسقاط النظام وإنجاز التغيير الجذري. تكوينها يعتمد على مبادرتك الشخصية، الآن كون لجنتك مع من تعرفهم وتثق بهم في حيك السكني.

#بيان
#مدن_السودان_تنتفض

إعلام التجمع
١١ مارس ٢٠١٩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *